الأخبارالسياسةمترجماتمقالات

صدور أول نسخة عربية من الدستور الصومالي المؤقت [نسخة بصيغة بي دي إف متوفرة]

مقديشو ( مركز الصومال ) – قامت وزارة الدستور الصومالية يوم الثلاثاء الماض ٢٦ مارس ٢٠١٩ بتدشين مشروع طباعة ونشر النسخة العربية من الدستور الصومالي المؤقت؛ وذلك بالتعاون مع مكتب جامعة الدول العربية في الصومال الداعم الأكبر لمشروع تعريب الدستور الصومالي.

شارك في المناسبة نائب وزير الدستور في حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور حسين عبدي علمي ومبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية رئيس بعثة الجامعة لدى الصومال السفير حمود الحويطي.

وأشار المسؤولون إلى أن ما تم من تعريب المشروع وإقرار طباعته يعدُّ إنجازا تاريخيا يعيد الصومال إلى مكانته الطبيعية في الأسرة العربية، وأن العملية تشكل برمتها سدا لفراغ كان قائما منذ فترة؛ كما أنها منسجمة مع الدستور نفسه؛ والذي ينص بأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الثانية للبلاد بعد اللغة الصومالية.

 يذكر أن وزارة الدستور الصومالية تتولى حاليا بعملية مراجعة الدستور المؤقت والتشاور مع كافة شرائح المجتمع الصومالي للوصول إلى مرحلة يتفق فيها جميع الصوماليين على دستور دائم، وتحرص الوزارة على إضافة التعديلات المقترحة لهذه النسخة المعربة من الدستور حال التوافق السياسي على دستور دائم والاستفتاء عليه قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020م.

للحصول على النسخة العربية من الدستور بصيغة بي دي إف انقر هنا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا اقول لكم ايها البرلمان شرع الله انتبع بشريعتة وانتم تشرعون التستور الوضعي لم يكفينا هذا التستور نحن نكفينا تستور الله ام لهم شركاء شرعو لهم من الدين
    ومن لم يحكم.بما انز الله فأولئك هم الكافرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى